الطائف - السعودية

السبت الى الخميس

0500384446

0500384446

أساليب تنظيف الكنب

كثيراً ما تواجه سيدات المنزل مشكلة إتساخ الكنب و ظهور البقع و الأوساخ عليه, نظراً لأنه مكان رئيسي للجلوس , و يسهل تراكم الكثير من الأتربة و البقع البسيطة و البقع الكبيرة عليه والتي يصعب إزالتها, مما يفقد الكنب و المفروشات مظهرها الجميل و يجعلها تبدو قديمة و باهته , و تختلف أنواع و أشكال الكنب و الخامات المستخدمة في صناعتها , فمنها ما هو مصنع من القماش العادي أو من الشامواه أو الجلد و منها ما هو مصنوع من القماش المفرغ . و لهاذا السبب فغالباً ما تقع السيدات في أخطاء التنظيف, نظراً إلى أن لكن نوع قماش أساليب مختلفة في التنظيف كما أن إستخدام مواد للنظافة قد ينتج تهالكاً للأقمشة و يتلف الكنب بالكامل . لذا سوف يتضمن هذا المقال بعض النصائح و الأفكار التي سوف تمكنك من تنظيف كنبك بأبسط الطرق و دون المخاطرة بتعريضه للتلف .

لأن الكنب هو من أكثر قطع المنزل المعرضة للإتساخ , لذا يجب تنظيفه بإستمرا و عدم ترك أي بقع عالقة عليه حتى لا تتراكم هذه الأوساخ عليه و تتلفه ,

خطوات تنظيف الكنب

  • أولاً  :  عليكي التأكد تماماً من إزالة جميع الأتربة من على الإطار الخشبي و الزخارف الموجوة عليه , عن طريق إستخدام قطعة قماش مبللة,  ذلك لأن هذه لأتربة إذا إمتزجت بالماء عند التنظيف, سيكون من الصعب جداً التخلص منها, ثم قومي بتلميع الخشب بعد ذلك بالملمع الخاص بكي
  • ثانياً قومي بإستخدام الجزء الخاص بالكنب الموجود في المكنسة الكهربائية, لإزالة الأتربة و الغبار من على أطراف الكنبة , ذلك سيكون أسهل من تنظيفها بشكل يدوي
  • – ثالثاً : قومي بمزج القليل من الماء مع القليل من الخل الأبيض ثم رشيهم بإستخدم أداة الرذاذ على البقع , و أمسحيهم بعد ذلك بقطعة قماش نظية , ثم قطعة أخرى مبللة لإزالة الخل. و يمكن إستخدام الملمع الخاص بكِ بدلاً من هذا الخليط لإزالة البقع كذلك و بنفس الخطوات السابقة .رابعاً :إذا وجدتي قطع علكة عالقة على الكنب, فقط قومي بوضع قطع من الثلج عليها إلى أن تجف , ثم أزيليها
  • خامساً : إذا وجدتي على الكنب بقع من طلاء الأظافر, يمكنك إزالتها بالأسيتون عن طريق قطعة من القطن, كما هو الحال بالنسبة للأظافر .
  • سادساً : إذا كان هنا بقع دم,  فيمكنك إزالتها بقطرات من الشامبو و الماء البارد
  • سابعاً : في حالة وجود بقع من القهوة, أو بقايا طعام فيمكن إزالتهم بنصف ليمون
  • ثامناً : أما في حالة وجود بعض الدهون المستعصية,  يمكنك إستخدام بيكربونات الصوديوم لإزالتها

أما بالنسبة للكنب المصنوع من الجلد, فيمكنكي تنظيفه بالمكنسة الكهربائية و من ثم إخلطي بعض الصابون بلتر  من الماء و كوني منهم رغوة, و بعد ذلك إحضري أربع قطع قماش , استخدمي أولهم في للتنظيف بالصابون, و ثانيهم لمسح الرغوة الناتجة عن الصابون, أما الثالثة فبلليها بماء نظيف و إمسحي بيها الكنب , و الرابعة إستخدميها في التنشيف .

كيف تحافظين على كنبك نظيفاً

– إن وجود شفاط في المطبخ يعد أمراً ضرورياً جداً للحفاظ على نظافة الكنب, نظراً لأن الزيوت و الدخان المنبعث من المطبخ , قد تعلق في الكنب و يصعب التخلص منها .

– تجنبي وضع الكنب في الغرف التي تطل على الشارع , لأن هذا سيؤدي إلى تراكم الكثير من الأتربة على الكنب , و التي سيصعب إزالتها بعد مرور الوقت .

– إحرصي على التدخين في الغرفة التي تضيعين فيها الكنب, لأن لدخان المتطاير من السجائر يؤدي إلى إصفرار الأقمشة, بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تعلق على الكنب .

– إذا كنتِ تقومين بتربية هرر منزلية أو كلاب, إحرصي على عدم جلوسهم على الكنب, قشعر الحيوانات يلتصق على الكنب و يكون من الصعب إزالته .