الطائف - السعودية

السبت الى الخميس

0500384446

طريقة تطهير البيت بعد الإصابة بالأمراض المعدية


إن الإصابة بأمراض معدية مثل الأنفلونزا و الزكام  و الأمراض الفيروسية غالباً ما يترك في البيت آثار لهة الفيروسات و الميكروبات الناتجة عن المرض, و هذه الفيروسات قد تسبب في عدوى الآخرين , لذلك يجب التخلص السريع  منها عن طريق تطهير البيت بعد الإصابة بالأمراض المعدية ولاسيما في حالة وجود أطفال, حيث أنهم شديدي التحسس و أصحاب مناعة ضعيفة .

 

أسباب الأمراض المعدية

إن الأمراض المعدية هي تلك الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي و تسبب في ضعف طاقة الإنسان, و هي تنتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة للجسم المريض سواء كان إنسان أو حيوان أو حتى جماد, من خلال نقل الباكترا و الفيروسات و الفطريات و الطفيليات , التي تهاجم الجهاز المناعي و تضعفه , و الأمراض المناعية التي تصيبنا أو تظهر علينا, هي نتيجة   لمقاومة اجسامنا لهذه الجراثيم الدخيلة عليها .

 

أنواع الأمراض المناعية

- الزكام
- الأنفلونزا
- الالمونيلا
- السل
- الزهري
- الجدري
- الإسهال الفيروسي
-الكوليرا
- الكساح

 

طريقة تطهير البيت بعد الإصابة بالأمراض المعدية

أولاً الملائات و الأغطية و المناشف, يجب إزالتهم و غسلهم بالماء الساخن و المطهر , لضمان نظافتها بالكامل .

 تععقيم كل أدوات الطعام من أطباق و ملاعق و أكواب و كل شيء إستعمله المريض, عن طريق وضعهم لمدة ثلاث دقائق في ماء مغلي, للتأكد من القطاء على أي جرسومة كانت عالقة في داخلهم .

تطهير الأسطح و مقابض الأبواب و الريموتات و كوابيس الكهرباء, بإستخدم بخاح مطهر و قطعة قماش نظيفة .

تجميع الألعاب,إذا كان المريض طفلاً, ووضعهم في ماء ساخن مضاف إليه كلور أو مطهر , ثم نغسلهم و ننشرهم في الشمس , للقضاء على أي باكتيريا و جراثيم .


تطهير دورة المياة و المطبخ , فهما أكثر الأماكن عرضة لنمو الجراثيم  و الفيروسات , بإستخدام إسبريهات التطهير , و كذلك مسح الأسطح بالمنظفات .

 تفريغ صندوق القمامة و غسلة و تطهيره بالكلور, ذلك لأن هذا الصندوق يحمل الكثير من الباكتيريا التي  تساعد على تلوث الهواء


 فتح النوافذ للسماح بتجديد الهواء في المنزل و قتل الباكتيريا عن طريق آشعة الشمس .

 إذا كان البيت يحتوي على حيوانات أليفة, فيجب فيجب تطهيرها و تعقيمها من حين إلى آخر, لأن هذه الحيوانات تحتوي على أكثر من نوع من الباكتيريا .